شخصيات قانونية لها تاريخ

ثقافة قانونية
شخصيات قانونية لها تاريخ

-رجل القانون لا ينحصر تفكيره فى مواد القانون بل يتعداه إلى التفكير فى بناء دولة القانون بصياغة القوانين من منطلق علمى مرجعه دراسات اجتماعية , اقتصادية , حضارية وميدانية و غير ذلك....
-نتطرق فى هذا التعريف الوجيز عن أبرز الشخصيات القانونية العربية التى أخذت على عاتقها مهمة سن القوانين الوضعية فى البلاد العربية , اذ سخر جهده و حياته فى سبيل ذلك.
-العلامة الدكتور عبد الرزاق السنهورى - رجل قانون مصرى - ثانى رئيس لمجلس الدولة المصرى أهم و أشهر فقهاء القانون و علماؤه العرب, ويعد الأب التاريخى للعديد من التشريعات القانونية العربية.
-ولد فى 11 اغسطس 1895 بالإسكندرية وحصل على الشهادة الثانوية عام 1913 , ثم التحق بمدرسة الحقوق بالقاهرة حيث حصل على الليسانس عام 1917م وتأثر بفكر ثورة 1919م وكان وكيلاً للنائب العام عام 1920 ثم سافر فرنسا للحصول على الدكتوراه و العودة سنة 1926 , ليعمل مدرساً للقانون المدنى بالكلية ثم انتخب عميداً لها عام  1936م.
-نادى بوضع قانون مدنى جديد و استجابت له الحكومة وشغل منصب وزير المعارف 4 مرات و عين رئيساً لمجلس الدولة من عام 1949م حتى 1954م عرف عنه تأييده لثورة يوليو وشارك فى مشاورات خلع الملك فاروق مع محمد نجيب و جمال سالم و أنور السادات, بذل جهود كبيرة فى مشروع الإصلاح الزراعى وطلب إرساء الديمقراطية وحل مجلس قيادية الثورة وعودة الجيش إلى الثكنات إلا أن المظاهرات العمالية هدمت أفكاره.
يعتبر السنهورى باشا و مؤلفاته ثروة للمكتبة القانونية إذ كان عضواً فى مجمع اللغة العربية منذ 1946م و أسهم فى وضع كثير من المصطلحات القانونية إلى أن توفى فى 21 يوليو 1971م.
أعماله القانونية و الفكرية
- لم يتم حصر دقيق للأعمال القانونية و الفكرية للدكتور السنهورى , ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
مشروعات القوانين المدنية.. و الدساتير 
1- " القانون المدنى المصرى ومذكرته الإضاحية و شروحه " الوسيط والوجيز.
2- القانون المدنى العراقى ومذكرته الإضاحية.
3- القانون المدنى السورى ومذكرته الإضاحية... وقانون البينات بما فيه من قواعد الإثبات الموضوعية و الإجرائى.
4- دستور دولة الكويت و قوانينها: التجارى والجنائى و الإجراءات الجنائية و المرافعات وقانون الشركات وقوانين عقود المقاولة, والوكالة عن المسئولية التقصيرية وعن كل الفروع... وهى التى جمعت فيما بعد فى القانون المدنى الكويتى.
5- القانون المدنى الليبى ومذكرته الإضاحى.
6- دستور دولة السودان.
7- دستور دولة الإمارات العربية المتحدة , كما أن له أثاراً فكرية أخرى بغير اللغة العربية أهمها تلك الأبحاث التى قدمها عن الشريعة الإسلامية فى المؤتمرات الدولية للقانون المقارن , بالإضافة إلى الأبحاث و الدراسات و المذكرات و التقارير التى ألفها ونشرها خارج مصر ولم يتم حصرها إلى الآن , وخاصة ما نشره فى العراق أثناء وجوده بها لوضع القانون المدنى لها.