القاضي / مختار اليحياوي

ثقافة قانونية
القاضي / مختار اليحياوي
مختار اليحياوي هو ناشط حقوق إنسان و قاضي تونسي . ولد في 1 يونيو 1952في قرية قصر الحدادة في الجنوب التونسي . و توفي في 22 سبتمبر 2015 في منطقة تسكراية بمعتمدية غزالة من ولاية بنزرت . 
عزل في 2001 من القضاء وصودرت أملاكه وضيق عليه و ذلك بعد توجيه رسالة للرئيس زين العابدين بن علي ينتقد فيها وضع القضاء التونسي . بعد الثورة التونسية ، أبطلت المحكمة الإدارية في 23 مارس 2011 الحكم الصادر ضده في 2001 ورجع لمهنة القضاء . 
عقب الثورة التونسية كان عضوا كشخصية وطنية في الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة و الإصلاح السياسي و الإنتقال الديمقراطي في 2011 . عين في فبراير 2012، رئبس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية . 
له بنت مدونة و ناشطة هي أميرة اليحياوي ، و ابن أخته هو المدون زهير اليحياوي ، يعتبر أول شهيد إنترنت في تونس بعد وافته جراء التعذيب في 2005
توفي حسب تقرير طبي أولي إثر سكتة قلبية يوم 22 سبتمبر 2015 في منطقة تسكراية بمعتمدية غزال من ولاية بنزرت وقع نقله إلى المستشفى الجهوي الحبيب بوقطفة ببنزرت ومن ثم إلى مستشفى شال نيكول بالعاصمة تونس . 
تم دفن جثمان مختار اليحياوي في ّ23 سبتمبر ، و حضر جنازته أغلب الوجوه السياسية و النقابية التونسية . 
وقف القضاة العدليون بكافة المحاكم في تونس دقيقة صمت قبل إنطلاق الجلسات ترحماً على روح القاضي مختار اليحياوي ، وحسب ماقالت جمعية القضاة التونسيين أن هذه الوقفة هي لمسة وفاء للقاضي مختار اليحياوي لنضاله قبل الثورة التونسية لإستقلال القضاء ودحر الفساد . 
تم تتويجه الصنف الثاني من وسام الجمهورية التونسية من قبل رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي و ذلك بعد وفاته في 7 أكتوبر 2015.