جريمة و عبرة / أمانة العمل و تحدياته

المقالات
جريمة و عبرة / أمانة العمل و تحدياته
بعد أن عقد أحمد قرانه تقدم بطلب لمنحه الإعانة المالية من صندوق الزواج مثل بقية الشباب ذوي الدخل المحدود ، و بالفعل تم إستقبال طلبه و جميع الوراق المطلوبة ، و تبين أنه من الفئة التى تنطبق عليه الشروط و المعايير المحددة للمنحة ، و إقترب موعد إستلام القسط الول من المنحة ، فالتحق هو و زوجته بالدورات التدريبية المشروط حضورها لاستلام الدفعة الأولى . 
وقبل أسبوع من إعلان أسماء أصحاب المنح ، قام مدير شؤون المنح و الطلبات بالإتصال بأحمد طالبا منه توفير كشوفات لأرصدته البنكية . ولان أحمد يعمل في أحد البنوك قام بإرسال الكشوفات للمدير بالفاكس ،وجاء الرد بأن احمد لا يستحق منحة الزواج . ثارت ثائرة أحمد فتوجه إلى مقر المؤسسة لسؤالهم عن سبب رفض الطلب بعد أن مر بجميع مراحل التقويم و الموافقة ، فأجابه المدير أن كشوفات حسابه تبين إيداع مبالغ مالية كبيرة تصل في الشهر الواحد إلى مائة ألف درهم أوان له دخلا آخر لم يوضحة في الطلب كالتجارة أو المضاربة بالأموال فجعله غير مؤهل للمنحة المخصصة لذوي الدخل المحدود . 
نفى أحمد أنه صاحب عمل تجاري يوفر له دخل مادي آخر غير راتبه الشهري ،وبرر المبالغ المودعة في حسابه البنكي أنها مشاركة مالية فيما يطلق عليه جمعية قام بها مع أفراد عائلته و أصدقائه ، إستعدادا منه لمصاريف الزواج، مؤكدا أنه يستحق المنحة المالية من المؤسسة كحق شرعي . و بين الأخذ و الرد إقتراح المدير أن يثبت إشتراكه في الجمعية المزعومة ، كدليل على صدق كلامه ، فماطل أحمد في الموضوع ، ورفع قضية على المؤسسة لعدم التعاون معه ، فإنقلب الموضوع رأسا على عقب حيث تبين من خلال البحث و التحري أن أحمد كان يتلقى رشاوى من أشخاص نظير خدمات غير قانونية لمعاملاتهم في البنك الذي يعمل فيه . 
العبرة : الأمانة في كل أمورك و العمل. أمانة يجب المحافظة عليه ، و بذل الجهود لمواجهة التحديات التي قد تصادفك . و أحذر من الأخطاء و التجاوزات ، فإن حاولت إخفاء فلابد لها من الظهور يوما ما ،لتواجهك و تحاصرك بإتهامات ليست في الحسبان و تندم على الوقوع فيها وما يصيبك منها من عقاب وقت لا ينفع الندم و يضيع ما جمعته هباء منثورا .