جريمة و عبرة / التسول في رمضان

المقالات
جريمة و عبرة / التسول في رمضان
بعد أن توفي أبو نبيل منذ أربعة أعوام تاركا خلفه زوجة و خمسة أطفال لا تتجاوز أعمارهم العاشرة رجعة العائلة إلى بلدها . ولكن الحنين كان يأخذ أم نبيل ربة المنزل و المسئولة الأولى عن تأبناء إلى ذلك البلد الذى قضت فيه أولى سنوات زواجها و أنجبت فيه أطفالها ، فهناك كل الذكريات الجميلة فكانت كل عام تزور شقيقها فاطمة التي كانت تسكن هناك .
و قبل أيام من حزم الأمتعة تلقت إتصالا هاتفيا من شقيقها تطلب منها إصطحاب أبنائها معها ، لرغبة طفليها في لقاء أبناء خالتهم ، فتعذرت فاطمة لعدم قدرتها المالية ، فقالت فاطمة أنها سترسل مبلغ التذاكر ولكن عليها أن تأجل زيارتها إلى شهر رمضان لأنها ستحصل على مبلغ من المال في ذلك الوقت ، رفضت أم نبيل فتحجبت فاطمة بوحدتها في الغربة و أن أطفالها لا يشعرون بجو العائلة الكبيرة منذ فترة طويلة ، رغم إستغرابها من موفق شقيقتها خاصة و أن احوالها المادية ومنزلها صغير ، إلا أنها رفضت للأمر فهي تعرف تعرف جيدا ما تعنيه الغربة و غياب العائلة ، و فرحت لن أطفالها سيكونون إلى جانبها . 
أقبل شهر رمضان ، وحطت الطائرة ، و إستقبلت العائلة أم نبيل بكل حفاوة و ترحيب ، و توجهوا جميعا إلى المنزل فرحين مسرورين ، و بين زيارة المطاعم و المراكز و المناطق السياحية المختلفة قرر زوج فاطمة أن يأخذ الأطفال في كل مساء من رمضان إلى مركز للأنشطة الرمضانية لاستغلال الوقت في شئ مفيد . الى أن جاء ذلك اليوم الذي تأخروا فيه كثيرا و بدأت علامات القلق تتضح في عيون فاطمة . فأقبل زوج فاطمة فارغ اليدين ، مصفر الوجه ، خائف الملامح ، سألته أم نبيل عن الأطفال فقال لها ماحدث وكانت الصدمة التي لم تتوقعها ،،، لقد دبرت فاطمة و بموافقة زوجها خطة محكمة لخداعها و إستغلال أطفالها ففي حقيقة الأمر كان زوجها يأخدهم كل مساء للتسول في الأماكن المكتظة بالناس ، إلى أن وقعوا في أيدي رجال الشرطة . 
العبرة : إن رمضان شهر العبادة و الصيام ، شهر تكثر فيه الخيرات و الصدقات ، إعتبره البعض فرصة لخداع الناس و إستغلالهم لتحقيق غايات مادية تصب في النهاية لمصالح شخصية ، فالعبرة هنا ليست فقط للذين تزين لهم أنفسهم فعل السوء ، و لكنها أيضا للذين يشجعونهم على ذلك . 
فإن كنت تريد فعل الخير و التصدق في شهر رمضان فهناك العديد من الجهات المعتمدة ، و التي تستطيع من خلالها الوصول لأكثر الناس عوزا في داخل البلاد و خارجها ، فأحذر و لا تساهم في تشجيع هذه الظاهرة التسول على النمو و الإنتشار .